تعرف على خطة مصر لتسكين 30 مليوناً بمدن الجيل الرابع

تعكف الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان على تنفيذ مدن الجيل الرابع والتي من المقرر أن تضم 20 مدينة، وذلك بعد أن ارتفع عدد سكان مصر إلى 96.3 مليون نسمة بالداخل فقط.

وتسعى مصر من خلال مدن الجيل الرابع لاستيعاب 30 مليون نسمة، عبر شراء وحدات جديدة في هذه المدن المزمع تنفيذها مساحة 580 ألف فدان، أي أكثر من 2.34 مليار متر مربع.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن هذه المدن توفر ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كما توفر فرص حياة أفضل، وتواجه النمو غير المخطط فى مصر، إضافة إلى توفير فرص للسكن والاستثمار والعمل.

وذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس، أن التخطيط للمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع يأتي إيقافاً للنمو العشوائي غير المخطط في مصر.

وتتوزع تلك المدن بمختلف محافظات مصر وأقاليمها، حيث تضم محافظة القاهرة كلاً من العاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع جنوب القاهرة الجديدة، وتضم محافظة الجيزة مدن 6 أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وامتداد الشيخ زايد، وسفنكس الجديدة، والوراق الجديدة، إضافة إلى محافظة القليوبية التي تضم مدينة العبور الجديدة، ومحافظة مطروح تضم مدينة العلمين الجديدة، ومحافظة الدقهلية تضم مدينة المنصورة الجديدة.

وتضم محافظة البحيرة مدينة امتداد النوبارية الجديدة، إضافة إلى محافظة بورسعيد التي تضم شرق بورسعيد “سلام”، وغرب بورسعيد، ومحافظة شمال سيناء تضم بئر العبد الجديدة، ومحافظة بنى سويف تضم الفشن الجديدة، ومحافظة المنيا، وتضم ملوى الجديدة، ومحافظة أسيوط تضم غرب أسيوط، ومحافظة قنا تضم غرب قنا، إضافة إلى محافظة الأقصر التي تضم الأقصر الجديدة، ومحافظة أسوان تضم مدينة توشكى.

15069